Home

إنتاج البرمجيات التعليمية

مراحل انتاج البرمجيات التعليميه أولاً ـــ مرحلة التصميم : وهي المرحلة التي يضع فيها المصمم تصورا كاملا لمشروع البرمجية او الخطوط العريضة لما ينبغي ان تحتويه البرمجية من اهداف ومادة علمية وانشطة وتدريبات... مراحل انتاج البرمجيات التعليميه اولا / مرحلة التصميم والاعداد :- (Preparation, Design ) وهي المرحلة التي يضع المصمم فيها تصميم كامل لمشـــروع البرمجية ، وما ينـــبغي ان تحتويه البرمجية من أهداف ومادة وأنشطة وتدريبات.وغيرها من محتويات معايير تصميم البرمجيات التعليمية. تتطلّب عملية إنشاء البرمجيات التعليمية توفّر مجموعة من المعايير التي يجب أن تقوم على أساسها البرمجية المُراد إنشاؤها، وهذه المعايير كالآتي: توفّر محتوى ثري من المواد: يتوجب أن يتضمّن البرنامج التعليمي محتوى ثري من المواد التعليمية. نظرًا لسهولة إنتاج البرمجيات التعليمية، ومساعدتها للطلاب في التعلم الذاتي؛ سعى رجال التربية إلى ادخال الحاسوب كوسيلة تعليمية، من خلال إنتاج برمجيات إثرائية وعلاجية تتناسب مع قدرات الطلاب ومستواهم التحصيلي وسرعاتهم الذاتية، فتُستعمل هذه البرمجيات في معالجة ضعف الطلبة مراحل انتاج البرمجيات التعليمية: أولاً ـــ مرحلة التصميم : وهي المرحلة التي يضع فيها المصمم تصورا كاملا لمشروع البرمجية او الخطوط العريضة لما ينبغي ان تحتويه البرمجية من اهداف ومادة علمية.

مراحل إعداد البرمجيات التعليمية : 1) مرحلة التحليل والإعداد هي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ البرمجية من خلال إنتاج بعض العناصر الرئيسية في البرمجة. 1-إنتاج الرسومات والصور وتعديلها انتاج البرمجيات التعليميه وتصميمها السبت، 1 يناير 2011. نموذج ديفس. تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها. إنتاج البرمجيات التعليمية. الأهداف التعليمية. تهيئة الشاشة. إنتاج برمجية تعليمية باستخدام البوربوينت والفيجول بيسيك. توضيح كيفية بناء الشاشات. نماذج لإنتاج برمجيات تعليمية باستخدام البوربوينت. 5. إنتاج الوسائط المتعدد

انتاج البرمجيات التعليميه وتصميمه

تقويم البرمجيات التعليمية : بعد عرض معايير تصميم وإنتاج البرمجية التعليمية فلابد من التعرض إلى أساليب تقويم البرمجة التعليمية بهدف إنجاحها والوصول إلى أساليب تحسين أدائها , التي تؤدي عموماً إلى تحقق الهدف الأساسي التي صممت من أجله , وبالبحث في الأدبيات التربوية تبين. يعتبر المركـز الإقليمي لتطويـر البرمجيات التعليمية redsoft® منظمة إقليمية لا تهدف إلى الربح المادي ، وهو مركز رائد في المنطقة العربية يضطلع بدراسة وتطوير وإنتاج برمجيات ومواد تعليمية ذات وسائط متعددة ونشرها على شبكة الإنترنت ، ويعمل بشكل رئيسي على نقل تقنية إنتاج البرمجيات. دورة إنتاج برمجيات تعليمية: (الهرش واخرون,2012م، ص93-103) ان عملية إنتاج البرمجيات التعليمية ,يتطلب معرفة بالتصميم ومعرفة معايير وقواعد تصميم البرمجية التعليمية الجيدة , وأسسها الفلسفية. مراحل انتاج البرمجيات التعليمية:- أولاً ـــ مرحلة التصميم Design : وهي المرحلة التي يضع فيها المصمم تصورا كاملا لمشروع البرمجية او الخطوط العريضة لما ينبغي ان تحتويه البرمجية من اهداف ومادة علمية وانشطة وتدريبات...

البرمجيات التعليمية للمهارات الحياتية

كما يمكن تصنيف البرمجيات التعليمية حسب الغرض منها إلى عدة أنماط كالآتي : 1 - التدريب والممارسة : ويهدف هذا النمط إلى تنمية قدرة ومهارة المستخدم في أداء عمل ما , عن طريق التمارين والتدريبات المتكررة , وهذا النوع يعتبر من أسهل أنواع البرمجيات المستخدمة , وهو وسيلة مساعدة في. موضوع: معايير انتاج برمجيات الكمبيوتر التعليمية الأربعاء 18 مايو - 17:46. اولا: المعايير التربويه:. 1- موضوع التعلم : حديد عنوان لكل موضوع تعلم. تحديد عناوين فرعية لموضوعات التعلم الفرعية. عرض موضوع التعلم بطريقة تخالف عرض الكتاب المدرسى. ان يتح البرنامج للمتعلم التعمق فى.

  1. يعتمد إنتاج المناهج التعليمية باستخدام الوسائط المتعددة على المادة العلمية فيما إذا كانت في مرحلة التأليف أو في مرحلة ما بعد الانتهاء من التأليف، ففي حالة إنتاج منهاج جديد باستخدام الحقائب التعليمية المحوسبة فان ذلك يلقي عبئا كبيرا على عاتق المصممين والمؤلفين لمنهاج ما.
  2. تعد البرمجيات التعليمية هي إحدى أهم استخدامات الكمبيوتر في التعليم التي تساعد على تعليم وتعلم المفاهيم المختلفة والمتنوعة ، إضافة إلى إجراء العمليات والمهارات المختلفة وخاصة التي ترتبط بتطبيقات أو تشمل رسومات ، ومع تطور التقنية ساعد استخدام البرمجيات التعليمية بواسطة.
  3. - إنتاج الوسائط المتطلبة: تأتى عملية إنتاج الوسائط المتطلبة بعد عملية تحديد دقيق لها, وتحديد الأجهزة اللازمة لإنتاجها, فلابد أن يسبق إنتاج الوسائط مرحلة البدء في تصميم البرمجية, فلابد من توافر كافة الوسائط المستخدمة في البرمجية قبل البدء فيها, ويجب تجميع كل هذه الوسائط في.
  4. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.

مقالة عن البرامج التعليمية الإلكترونية ومعايير تصميمها وخصائصها وعناصر بنائها وهي مرحلة كتابة النصوص وإنتاج الوسائط والمواد المدعمة من صور ورسوم وأشكال ومقاطع فيديو، وإكمال التصميم. 4-. معايير تقييم البرمجيات التعليمية educational software. كيف نطبيق المعايير standards؟. أولا: بيانات عامة عن البرنامج: ثانيا: التقييم التفصيلي للبرمجية: 1- خصائص المحتوى. 2- خصائص استخدام الطالب. 3- خصائص.

البرامج التعليمية هي أحد أهم وأنجح استخدامات الحاسب الآلي في التعليم، ولقد بدأت فكرة البرامج التعليمية بتلك الآلة البسيطة التي اخترعها العالم السلوكي (سكنر) B. F. Skinner في منتصف الخمسينات. كانت هذه الآلة عبارة عن رول. مراحل انتاج البرمجيات التعليمية. أولاً ـــ مرحلة التصميم : وهي المرحلة التي يضع فيها المصمم تصورا كاملا لمشروع البرمجية او الخطوط العريضة لما ينبغي ان تحتويه البرمجية من اهداف ومادة علمية.

مراحل انتاج البرمجيات التعليمية: تتكون البرمجية التعليمية عادة من عدة موضوعات ويتكون الموضوع بدوره من عدة دروس ويتكون كل درس من عدة فقرات وتتكون الفقرة من عدة نوافذ او شاشات تعرض من خلالها المادة التعليمية في صورة. انتاج البرمجيات التعليمية وتصميمها مع الزيادة الكبيرة في عدد البرمجيات التعليمية المقدمة عن طريق الحواسيب فانه يصبح من الضروري إن تتوفر لدينا بعض المعايير الخاصة بتقييم مثل هذه. انتاج البرمجيات التعليمية وتصميمها 200721710 إن وضع معايير شاملة ودقيقة لتقويم البرمجيات التعليمية مهمة ليست باليسيرة، ذلك أن البرمجية التعليمية منتج مركب من مجالات واسعة من المكونات.

مراحل انتاج البرمجيات التعليمية. أولاً ـــ مرحلة التصميم Design : وهي المرحلة التي يضع فيها المصمم تصورا كاملا لمشروع البرمجية او الخطوط العريضة لما ينبغي ان تحتويه البرمجية من اهداف ومادة. انتاج البرمجيات التعليمية وتصميمها احمد العنــقـــري مع الزيادة الكبيرة في عدد البرمجيات التعليمية المقدمة عن طريق الحواسيب فانه يصبح من الضروري إن تتوفر لدينا بعض المعايير الخاصة. مراحل انتاج البرمجيات التعليميه: أولاً ـــ مرحلة التصميم: وهي المرحله التي يضع فيها المصمم تصورا كاملا لمشروع البرمجه او الخطوط العريضه لما ينبغي ان تحتوي البرمجه من اهداف ومادهعلميه وانشطه..

انتاج البرمجيات التعليميه وتصميمها همزة الوصل بين التلميذ وبين مكونات المنهج حيث أنها تتضمن المواقف التعليمية التي تتم داخل الفصل والتي ينظمها المعلم الذي يعد الأساس والعنصر الفعال في. معايير إنتاج البرمجيات التعليمية. يمكن تحقيق الفائدة القصوى من البرمجيات التعليمية بالالتزام بجميع معايير إنتاج البرمجيات التعليمية التي لها العديد من الشروط والأمور لتطبيقها مثل المقاييس التربوية والفنية و. مراحل انتاج البرمجيات التعليميه. وتمر عملية انتاج البرمجية التعليمية عادة بخمس مراحل تعرف بدورة انتاج البرمجية : أولاً ـــ مرحلة التصميم Design : وهي المرحلة التي يضع فيها المصمم تصورا كاملا. تستخدم البرمجية امكانيات الحاسوب بشكل جيد . *مراحل انتاج البرمجيات التعليميه: وتمر عملية انتاج البرمجية التعليمية بعدةى مراحل قبل ان تخرج بالشكل النهائي الذي تعرض به , وقد يقوم بهذه العملية. مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة: 1. مرحلة التحليل والإعداد. 2. مرحلة التصميم.

ان عملية إنتاج البرمجيات التعليمية ,يتطلب معرفة بالتصميم ومعرفة معايير وقواعد تصميم البرمجية التعليمية الجيدة , وأسسها الفلسفية والتقنية كما أن إنتاج البرمجية التعليمية يتطلب معرفة في معايير تصميم الشاشة , بالإضافة. برمجيات الواقع الافتراضي مسمى لم يعتاده إلا قليلون ممن خبروا مستحدثات تكنولوجيا المعلومات و نقبوا في مناجمها و يأتي هذا الكتاب ليجيب على تساؤل ملح و هو كيف يمكن إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي التعليمية منها ليسير. مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة:مرحلة التحليل والإعداد.مرحلة التصميم وكتابة السيناريو .مرحلة تنفيذ البرمجية . مرحلة التجريب والتطوير .تقويم مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة .مرحلة النشر.

مفهوم البرامج التعليمية - تعريف البرمجيات التعليمية : هي تلك المواد التعليمية التي يتم تصميمها وبرمجتها بواسطة الحاسب لتكون مقررات دراسية، بحيث يعتمد تصميمها على تقسيم العمل إلى أجزاء صغيرة متتابعة منطقيا الصور الرقمية في البرمجيات التعليمية، إنَّ إدراج الصور الرقمية لمحتوى البرمجية التعليمية من العناصر الفنية الأساسية التي تساعد على تقريب المفهوم إلى ذهن المتعلم، وتساعد على زيادة تركيزه وتشويقه لتلقي المادة.

دراسات سابقة أجنبية في إنتاج البرمجيات التعليمية. تعتبر الدراسات السابقة الأجنبية هي أحد أهم مصادر المعرفة التي يعتمد عليها الباحث بهدف الاستفادة منها في تحديد المنهجية العلمية والأدوات المناسبة، واكتشاف ما توصلت. الفصل الرابع: إنتاج البرمجيات التعليمية، يتناول هذا الفصل تهيئة الشاشة، وعرض نماذج توضح كيفية إنتاج برمجيات تعليمية بإستخدام البوربوينت والفيجوال بيسيك؛ الفصل الخامس: شبكة الإنترنت. رواق - المنصة العربية للتعليم المفتوح -مدخل إلى استخدام Articulate StoryLine 2 في تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية - تستهدف المادة إكساب الحضور أساسيات التعامل مع واحد من أقوى برامج التصميم التعليمي من إنتاج شركة أرتيكوليت هو. أنواع البرامج التعليمية التصميم الخطى. من أبسط أساليب تصميم البرامج ولكنه يُلزم جميع المتعلمين بالسير في نفس الخطوات التعليمية في البرنامج هي عبارة عن مجموعة من البرامج التعليمية أو المساعدة على عمليات التعليم يهدف من خلالها إلى رفع وسائل تقليدية عاجزاً عن تقديمه بشكل فعال ، ازدادت وانتشرت فكرة إنتاج برمجيات تعليمية.

تصميم وانتاج البرمجيات التعليمية يُعد الكمبيوتر في التعليم، أداة متعددة الأغراض؛ حيث يستخدم في إدارة العملية التعليمية ، وتقديم التعليم، والتدريب والممارسة ، والمحاكاة ، والألعاب التعليمية ؛ مما يعمل على تحسين. نقول: إنَّ البرمجيات التعليمية الإلكترونية متعددة الوسائط تسهم بفاعلية في تقديم المحتويات التعليمية، وتعمل على جذب انتباه المتعلمين، وتنمي مفهوم التعلم الذاتي لديهم، وترفع دافعيتهم نحو.

تقويم مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة . 6. مرحلة النشر والتوزيع . ولا يجب أن نغفل مرحلة هامة جداً ضمن مراحل إنتاج البرمجيات. -البرمجيات التعليمية (Instructional Software):هي البرمخيات التي تنتج خصيصا للأغراض التعليمية،وتكون مخصصة لطلبة المدارس والجامعات حيث يتم برمجة دروس معينة ولمادة محددة،وتكون موجهة لفئة معينة من. مراحل انتاج البرمجيات التعليمية:-. أولاً ـــ مرحلة التصميم Design : وهي المرحلة التي يضع فيها المصمم تصورا كاملا لمشروع البرمجية او الخطوط العريضة لما ينبغي ان تحتويه البرمجية من اهداف ومادة.

معايير تصميم البرمجيات التعليمية - موضو

إنتاج البرامج المرئية. مزايا التعليم بواسطة الفيديو. إنتاج برنامج باستخدام جهاز الفيديو وكاميرا واحدة. أمور يجب مراعاتها عند إنتاج البرامج التعليمية المتلفزة (برامج الفيديو تقويم البرمجيات التعليمية. معيار خصائص المحتوى : ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص المحتوى التعليمي موضوع البرمجية الخصائص التالية : 1. تتبنى البرمجية نظريات تربوية صحيحة في عرضها للمحتوى. أهداف مرحلة الانتاج. و مناسباتها لها ، ولايغيب عن بال القارئ العزيز أن تصميم البرمجيات التعليمية يحتاج إلى فريق ، و هنا يبرز دور المتخصص في المادة العلمية للبرمجية كأن تكون : لغة عربية. الإدارة التعليمية; طرق التدريس; الإحتياجات الخاصة; التربية الفنية; موسوعة الكتب. الكتب العربية. قسم القانون; قسم صعوبات التعلم والاعاقة; قسم المناهج وطرق التدريس; قسم التربية الخاصة; قسم العلو

تصميم وإنتاج برمجية تعليمي

معايير إنتاج البرمجيات التعليمية - حروف عربي، نتشرف بعودتكم متابعين الشبكة الاولي عربيا في الاجابة علي كل الاسئلة المطروحة من جميع انحاء الوطن العربي، السعودية فور تعود اليكم من جديد لتحل. انــتــاج البــرمــجيات التــعليــمــيه والتـصـميم السبت، 25 ديسمبر 2010 مراحل انتاج برمجيات التعلي إنتاج البرمجيات التعليمية المحوسبة لأهمية الدور الذي تلعبه تكنولوجيا التعليم في تطوير العملية التعليمية التعلمية، وتوضيحاً للمفاهيم المرتبطة بها، وبياناً لمراحل تطورها التاريخي. au - سويدان، أمل عبد الفتاح. ab - هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية التفاعلية لمعلمات رياض الأطفال وذلك من خلال برنامج قائم على الأنشطة الإلكترونية باستخدام السبورة الذكية، وأثر ذلك في تنمية. - الاستفادة من الكم الكبير من البرمجيات التعليمية المتوافرة في الأسواق محلياً وخليجياً وعربياً وعالمياً والتي تخدم هذه المرحلة، مع تشجيع مؤسسات إنتاج هذه البرمجيات خاصة في السوق المحلي وفي.

انتاج البرمجيات التعليمي

المعايير التربوية والفنية لبرامج الوسائط المتعددة التعليمية وأسس تصميم واجهات التفاعل. 2. موضع التعلم الأهداف الإجرائية أنشطة التعلم محتوى البرنامج التغذية الراجعة المعايير التربوية. 3. ‏نظراً للطلب المتزايد على توظيف الحاسوب وسيلة مساعدة في عملية التعليم والتعلم ولعدم توفر أنماط من البرمجيات التعليمية في مختلف التخصصات تتوفر فيها معايير البرمجية التعليمية الجيدة من حيث التصميم والإنتاج عناصر مشابهة. أثر التفاعل بين نمط عرض الدعم الإلكتروني ومستواه داخل الأنشطة البنائية الإلكترونية على تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بواسطة: شكر، عاصم السيد السيد منشور: (2018

التقنيات التربوية: البرمجيات التعليمية : تعريف المدونة